25-يوليو-2024
(الصورة: فيسبوك) رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

(الصورة: فيسبوك) رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إن الاقتصاد الجزائري قفز إلى المرتبة الثالثة أفريقيًا، واعتبر أن البلاد حققت أحسن نسب معدلات النمو في البحر الأبيض المتوسط.

أرجع الرئيس تبون تحقيق هذه الأرقام إلى ما وصفه بـ "الإصلاحات العميقة"

وأشار ، خلال احتفالية "جائزة أفضل مُصدّر لسنة 2023"، إلى أن الجزائر سجّلت أرقامًا غير مسبوقةٍ في مجال الصادرات خارج المحروقات قاربت سبعة ملايير دولار.

وأرجع الرئيس تبون تحقيق هذه الأرقام إلى ما وصفه بـ "الإصلاحات العميقة" في المجال الاقتصادي، وذكر عدّة إجراءات منها: "تحسين بيئة الاستثمار وترقية التجارة الخارجية وتشجيع المبادرات واعتماد الرقمنة، وإصلاح السياسة النقدية، بما يستجيب لمقتضيات التحولات الاقتصادية في العالم"، موضحًا أن أولتيته هي التخلص من التبعية الاقتصادية "ضمن رؤية الجزائر 2020- 2030".

وعاد الرئيس إلى مشروع منجم الحديد "غارا جبيلات" مؤكدًا أنه سيُصنّف الجزائر في مصف الدول المالكة لاحتياطات الحديد في العالم، بالإضافة إلى مشروعي الفوسفات والزنك اللذين سيُمكّنان البلاد من اعتلاء مراتبة متقدمة في قائمة أكبر الدول المصدرة لهذه المواد. في هذا السياق، علّق رئيس الجمهورية، أنه رغم جائحة كورنا "تمكنا من تجاوز الصعوبات، ووصل إلى تعبئة إمكانيات البلاد وتسخير الجهود للإنعاش الاقتصادي، وتحقيق معدل نمو متعقد قدّر بـ 4.2 في المائة".

معتبرًا هذا الرقم "أحسن نسب معدلات النمو في البحر الأبيض المتوسط".