19-ديسمبر-2023
قعلة الشيخ بوعمامة (خريطة التراث الثقافي)

قعلة الشيخ بوعمامة (خريطة التراث الثقافي)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعت وزيرة الثقافة صورية مولوجي، لإعادة الاعتبار وترميم متحف وزاوية قلعة الشيخ بوعمامة وقصر صفيصفة العتيق وعدد من المواقع الأثرية بولاية النعامة غربي البلاد.

وزيرة الثقافة دعت إلى إعادة الاعتبار إلى هذه المواقع

وجاءت كلمة الوزيرة، خلال زيارة قادتها إلى الولاية، متضمنة وعودًا بتخصيص السنة القادمة 2024، لإعادة الاعتبار لهذه المواقع.

وقالت المتحدثة في هذا السياق، إنها قامت بمعاينة مشاريع القطاع، من أجل إعداد دراسة شاكلة لمخطط دائم الحفظ والتثمين لقصر صفيصفة، مذكرة أن قلع الشيخ بوعمامة (أحد قادة المقاومات الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي) سيجل ضمن قائمة الجرد للتراث المحفوظ.

خلال هذه الزيارة، أشرفت وزيرة القطاع، على تدشين مسرح "امحمد بن قطاف" بالنعامة، بقدرة استيعاب تصل إلى 600 مقعد، حيث صرّحت المسؤولة الأولى عن القطاع، أنا البناء يعد أكبر مسرح بالجنوب الغربي للبلاد.

وأشارت المتحدثة، أن تكلفة بناء المسارح فاقت 84 مليون سنتيم، ويتوجب استغلاله من خلال إبرام شراكة مع مختلف الهيئات والنشطاء في الحقل الفني والمسرحي.

يذكر أن قعلة الشيخ بوعمامة، تكتسي قيمة تاريخية في المنطقة، إذ يعد من أشهر قادة المقاومة الجزائرية، وقد أسس زاوية جديدة خاصة به في منطقة المقرار التحتاني، فازدادت شعبيته وانخرط في جيشه كثيرون من المناطق الصحراوية، ودامت مقاومته للاستعمار الفرنسي أكثر من 23 عامًا.