07-يناير-2022

وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان عودة السفير الجزائري إلى باريس اليوم، معبرا عن سعادته لهذا الخبر بعد فترة من التوتر بين البلدين.

أبرز لودريان أن هناك إرادة لبعث العلاقات بين البلدين اللذين لديهما تاريخ مشترك مليء بالآلام يجب تجاوزه واستعادة القدرة على الحوار

وقال لودريان في حوار مع قناة بي أف أم تي في الفرنسية، إن عودة السفير الجزائري لعمله بباريس خبر ممتاز وسيسمح حسبه بمواصلة العمل الذي توقف للحظة ما في الأشهر الأخيرة.

وذكر وزير الخارجية الفرنسي، أنه كان في الجزائر شهر كانون الأوّل/ديسمبر والتقى مطولًا بالرئيس تبون، مشيرًا إلى أن الجزائر وفرنسا حدث بينهما بعض سوء الفهم في الأشهر الأخيرة، وهو أمر حسبه حدث في السابق، إذ كانت هناك دائمًا صعوبات تم تجاوزها.

وأبرز لودريان أن هناك إرادة لبعث العلاقات بين البلدين اللذين لديهما تاريخ مشترك مليء بالآلام يجب تجاوزه واستعادة القدرة على الحوار، لافتًا إلى أن هذا الحوار سينصب على مسائل الهجرة والاقتصاد وتحديات منطقة البحر المتوسط.

وكانت رئاسة الجمهورية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، عن عودة سفير الجزائر لدى فرنسا، محمد عنتر داود، إلى ممارسة مهامه ابتداءً من الخميس، بعد قرابة ثلاثة أشهر من استدعائه للتشاور احتجاجًا على تصريحات للرئيس ماكرون وُصِفت "بالمسيئة".

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، استدعت الجزائر سفيرها داود للتشاور احتجاجًا على تصريحات للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، التي شكّك فيها "عمّا إذا كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي"، وفق ما نقلته حينها جريدة لوموند.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب فيروس كورونا.. شروط جديدة للراغبين في الحصول على تأشيرة فضاء شنغن

القنصل الفرنسي بالجزائر: هكذا سيتحصّل الجزائريون على "الفيزا" بعد كورونا