25-أغسطس-2021

(الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر

أشرف وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، اليوم الأربعاء بولاية وهران، على وضع مصنع لانتاج الغاز الطبي تابع لشركة رايانوكس (RAYANOX) حيز الاستغلال، لتوفير احتياجات المؤسسات الاستشفائية.

ينتج المصنع 100 ألف لتر يوميًا من الأكسيجين الطبي وتصل طاقة تخزينه إلى مليون لتر

وسيقوم هذا المصنع بإنتاج أربعة أنواع من الغازات الطبية وعلى رأسها الأكسجين الطبّي بطاقة إنتاجية تعادل 100 ألف لتر يوميًا وطاقة تخزين تصل إلى مليون لتر بالإضافة إلى وحدة لتعبئة الأكسجين بطاقة إنتاجية تصل إلى خمسة آلاف قارورة في اليوم.

كما سيقوم هذا المصنع بإنتاج الغازات الطبية التالية: CO2 بطاقة إنتاجية 5.000 كغ يوميًا، NO2 بطاقة إنتاجية 1.500 كغ يوميًا والاسيتيلين (Acétylène) بطاقة إنتاجية 1.500 كغ يوميًا.

وأوضح وزير الصناعة في كلمة له بهذه المناسبة، أنّ دخول هذا المصنع مرحلة الإنتاج سيسمح بتعزيز الإنتاج الوطني وتلبية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الحيوية والإستراتيجية في الوضع الصحي الراهن، حيث سيغطي احتياجات المستشفيات في ولايات غرب ووسط البلاد.

وأشار السيد زغدار، أن مشاريع أخرى مماثلة يتم تجسيدها حاليًا، حيث تعمل وزارة الصناعة على مرافقتها لتسريع وتيرة إنجازها حتى تدخل في مرحلة الإنتاج في أقرب الآجال، وذلك بالتنسيق مع قطاعات أخرى على غرار قطاع الصناعة الصيدلانية.

وكشف المتحدّث أنّ مصانع الحديد والصلب انخرطت في هذا المسعى من خلال توجيه إنتاجها من الأكسجين الصناعي إلى المستشفيات، بعد أن ثبتت مطابقته للمعايير المطلوبة للاستخدام الطبي. وهذا منذ زيادة الطلب على الأكسجين، موضحًا أنّ هذه المصانع سواء مصنع الحجار، مصنع بلارة AQS، أو توسيالي، تبذل مجهودات كبيرة لزيادة إنتاجها والاستجابة للطلب الكبير.

واستشهد زغدار، أن مصنع بلارة بجيجل ضاعف إنتاجه في ظرف شهرين فقط من 40.000 إلى 100.000 لتر يوميًا، بالإضافة إلى ذلك، هذه المصانع برمجت عمليات لتخزين بعض الكميات المنتجة في شكل عبوات، حسب ما ذكره وزير الصناعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختصون يقدّمون 3 فرضيات حول عدم تعرض الأطفال لمضاعفات "كوفيد-19"

تعليق أداء صلاة الجمعة بجميع مساجد ولاية سعيدة