10-يناير-2024
بوغالي

ابراهيم بوغالي (الصورة: فيسبوك)

دعا إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، الرئيس الدوري لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لمساندة جنوب أفريقيا في دعواها لمقاضاة الاحتلال الصهيوني.

بوغالي: هذا العدوان استنفذ كافة أشكال الإجرام

وأوضح بوغالي في كلمة له خلال اجتماع طارئ للجنة الدائمة لفلسطين على مستوى الاتحاد بالعاصمة طهران في إيران، أن العدوان الجاري وما يتخلله من قصف للمساكن ودور العبادة والمستشفيات والمدارس جريمة متكاملة الأركان، كما أنه يشكل جرائم ضد الإنسانية.

وأبرز رئيس المجلس أن هذا العدوان استنفذ كافة أشكال الإجرام علاوة على أنه ذو أبعاد اقتصادية مغرقة في المادية، مؤكدا أن عدم نصرة الفلسطينيين سيبقى وصمة عار في جبين الإنسانية.

ولمواجهة ذلك، دعا بوغالي إلى رفع الأصوات لوقف العدوان والعمل لإيصال المساعدات الضرورية للقطاع بشكل عاجل وغير مشروط.

وباسم الجزائر، قدم بوغالي جملة من المقترحات لإدراجها في البيان الختامي للاجتماع، تضمنت الوقف الفوري والدائم واللامشروط لإطلاق النار مع تحميل المسؤولية عن الأوضاع في فلسطين لاستمرار الاحتلال الصهيوني والإشارة إلى تنصل المجموعة الدولية من مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية تجاه ضمان حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

إلى جانب ذلك، قدم بوغالي مقترحا بضرورة التسوية النهائية للقضية الفلسطينية والعمل على إدراجها ضمن أولويات العمل الدولي، وكذا المطالبة برفع الحصار الجائر على القطاع وادخال المساعدات الإنسانية بصورة مستعجلة دون قيد أو شرط.

واقترح أيضا تسهيل إجراءات نقل الجرحى، خاصة الأطفال، لمعالجتهم خارج الأراضي الفلسطينية، وإظهار الرفض القاطع لمحاولة تهجير سكان غزة تحت أي ذريعة، إلى جانب التأكيد على أن مستقبل غزة وكافة الأراضي الفلسطينية يقرره الفلسطينيون أنفسهم وبكل سيادة.

وحث رئيس المجلس على تقديم دعم جماعي للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة الجنايات الدولية ضد الكيان الصهيوني، وكذا إجلال كل من رافع من أجل حماية الشعب الفلسطيني من التهجير القسري والابادة الجماعية سواء كانت شخصيات سياسية، شعوبا أم دولا.